رعاية صحية 28 مارس 2020

فيروس كورونا المستجدّ 2019

ما الّذي عليّ معرفته عن فيروس كورونا المستجدّ 2019؟

هذه الدورة سوف تشرح موضوع فيروس الكورونا وهو ما يعرف  بالكوفيد 19،  ما هو هذا الفيروس؟  من أين يأتي ؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لنا؟

41 بطاقة

لنتعلم برفقة سارة. تعيش سارة مع أسرتها في مدينة مزدحمة وهي قلقة من فيروس الكورونا  المستجد. تريد أن تعرف كيف سيؤثر هذا الفيروس على حياتها وما هي فرص عائلتها في الاصابة بالمرض أو الموت من العدوى من هذا الفيروس.

فيروس الكورونا هو عبارة عن فيروس ينتقل بين البشر من خلال الرذاذ الصادر من الناس عن طريق اللعاب او العطس او السعال. تماما مثل فيروس الأنفلونزا.

سارة ليست في خطر داهم من الإصابة بهذا الفيروس و فرص الاصابة متدنية جدا لأنه لا يوجد أحد في مدينتها مصاب بهذا الفيروس ولم يسبق لها أن سافرت الي اي الاماكن التى بها حالات إصابة.

لكن لدى زوجها أحمد فرصة أكبر للإصابة بالفيروس لأنه ذهب الي مكان عمله حيث يعمل في مجال التمريض كممرض.  بالأمس كان  أحد مرضاه يعاني من بعض أعراض العدوى مثل الحمى والسعال.

تتخذ المصحة التي يعمل بها أحمد بعض الاحتياطات اللازمة مثل عزل الاشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الاصابة مثل السعال حيث يتم إعطاؤهم قناعًا طبيا لارتدائه ويجعلونهم ينتظرون في غرفة أخرى حتى لا تنتقل العدوى الى غيرهم.

عندما يعود بيل إلى المنزل من العيادة ، يزيل حذائه وملابسه الخارجية في المرآب ، ثم الاستحمام. يفعل ذلك للحد من جزيئات الفيروس القادمة إلى المنزل.

أما مريم ابنة سارة ففرصتها أعلى  خطر بلإصابة بهذا الفيروس، فقد زارت صديقتها في مدينة مجاورة يوجد بها حالات مؤكدة للاصابة بالفيروس و صديقتها الان عليها أعراض المرض.

رغم أنه لا توجد حالات إصابة مؤكدة من فيروس الكوفيد19 في المدينة التى تسكن بها سارة، ولكن سكان مدينتها معرضون لخطر الإصابة بسبب سفرهم وتنقلهم.  لذلك تحتاج عائلتها إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

سارة و زوجها أحمد يشتريان مواد التنظيف والصابون لحماية انفسهم وللحفاظ على نظافة بيتهم من التلوث بفيروس الكورونا. وكذلك عملوا على تأمين احتياجاتهم من الأدوية حتى تتمكن أم سارة الكبيرة في السن من البقاء في البيت وتكون بذلك أكثر أمانًا.

طلبت سارة من مديرها إذا كان بإمكانها العمل من البيت لتقليل الاتصال بالأشخاص الآخرين. وتحاول الآن أن  تضع خطة لأطفالها للبقاء في البيت عند إغلاق المدارس.

يبين أحمد لأطفاله كيف يغسلون أيديهم بشكل صحيح.  يذكرهم بغسل أيديهم بعد استخدام الحمام والتنقل في الأماكن العامة، و قبل لمس أنوفهم أو وجوههم، و قبل الأكل.

ثم ينصح أحمد أطفاله باستخدام معقم اليدين إذا لم يكن الصابون أو الماء متوفرا ، و لكن المعقم  يجب أن يحتوي على نسبة٦٠  % من الكحول.

الخلاصة
  • يعتمد خطر إصابتك بفيروس الكورونا على مدى قربك من شخص آخر مصاب به.
  • لذلك يجب تفادي خطر الاصابة من خلال الابتعاد عن المناطق التي يوجد بها أناس مصابون بالفيروس.
  • و لكى تقلل من فرص العدوى عليك ان تغسل يديك كثيرًا و باستمرار.
  • و تجنب لمس وجهك قبل غسل يديك.

اكتشف الاطباء فيروس الكورونا المستجد في الصين في شهر ديسمبر ٢٠١٩ عندما مرض  العديد من الناس في مدينة ووهان بمرض يشبه الإنفلونزا.

و ليس ذلك غريبا حيث يتم  اكتشاف فيروسات جديدة دائما.  الفيروس هو كائن حي طفيلي مجهري لا يستطيع العيش و البقاء من دون التطفل على الكائنات الحية.  فهو يتكاثر داخل خلايا هذه الكائنات.

تمتلك فيروسات الكورونا بنية بروتينية مشابهة للتاج حولها و لذلك يطلق عليها فيروسات الكورونا.  هناك العديد من هذه الفيروسات. يوجد العديد منها في الحيوانات مثل الطيور والخفافيش.

تنتقل الفيروسات  من الحيوانات إلى البشر عن طريق الاتصال المباشر بينهما ومن ثم ينتقل الفيروس إلى بشر. وهكذا انتقل فيروس كوفيد19

تماما مثلما يوجد العديد من أنواع الانفلونزا, هناك أنواع مختلفة من فيروس الكورونا، بعضها قد يسبب مرضًا خفيفًا ولكن في بعض الاحيان يمكن أن يسبب مرضا شديدًا كما هو الحال بالنسبة لفيروس  SARS.

فيروس الكورونا المستجد مشابه لفيروس الكورونا السابق SARS، لذلك قام العلماء بتسمية الفيروس الجديد .SARS-Cov-2

الخلاصة
  • يحتاج فيروس الكورونا للكائنات الحية من أجل البقاء.
  • فيروس الكورونا المستجد مرتبط بفيروسات  الكورونا السابقة.
  • على الأرجح، انتقل هذا الفيروس الي البشر عن طريق الحيوانات.

تسمع سارة الآن من الأخبار المحلية بأن أشخاصا في مدينتها قد ثبتت إصابتهم مؤخرًا بفيروس الكورونا. يتحدث خبراء الصحة الآن عن "الانتشار الجماعي" للفيروس.

يعني الانتشار الجماعي أن عدد الإصابات بالعدو تزداد بشكل كبير و متزايد بمرور الوقت حيث تنتقل العدوى من شخص الى آخر بدون سبب واضح.

لذلك في حالة انتشار أي إصابات في منطقتك ، فعليك تقليص زياراتك للأماكن العامة وتجنب الحشود. و كذلك تجنب المصافحة أو الاقتراب من اي شخص. هذا هو ما نسميه "العزل الاجتماعي".

ماذا عن الأقنعة؟ يمكن لبعض أنواع أقنعة الوجه الطبية - إذا تم ارتداؤها بشكل صحيح - حماية الأطباء والممرضات في مجتمعك. يمكن كذلك أن تحد من انتشار السعال والعطس الصادر عن الأشخاص المصابين.

ولكن إذا كنت بصحة جيدة ، فأنت لا تحتاج إلى قناع للوجه. فهي لا تمنع دخول جزيئات الفيروس. قد يكون لديك COVID-19 بدون أعراض ، لذا فإن ارتداء قناع لتغطية السعال قد يحمي الآخرين. اغسل يديك قبل ارتداء القناع أو تعديله.

خطر الإصابة بالمرض يزداد عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة أو الكلى. يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض ، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، محاولة البقاء في المنزل وبعيدًا عن المرضى.

ماذا لو مرضت، على الرغم من أنك اتخذت جميع الاحتياطات؟ اذا لم يكن لديك مرض مزمن كامن، فمن المحتمل أنك ستعاني من أعراض بسيطة.
استمر بالقراءة لمعرفة المزيد.

بدأت مريم ، ابنة سارة ، في الشعور بالإعياء وارتفعت درجة حرارتها قليلاً. أعراض فيروس الكورونا هي الحمى والسعال وآلام الجسم وضيق التنفس وأحيانًا الصداع والتهاب الحلق أو الإسهال.

قررت مريم ان تقوم بالعزل الذاتي. ستبقى في المنزل و ستمتنع عن الذهاب للمدرسة. هكذا ستحمي الآخرين في حالة إصابتها بالفيروس. عندما تأتي جدتها للزيارة ،سوف تبقى مريم في غرفتها.

عندما تبدأ مريم بالسعال أكثر، تستخدم منديلًا أو تستعمل مرفقها لذلك. يجب كذلك على الأشخاص المرضى ارتداء قناع طبي للوجه إذا كان من الضروري لهم مغادرة منزلهم.

يشير السعال والحمى لدى مريم إلى احتمال الاصابة بفيروس الكورونا. سارة تتصل بطبيب العائلة.

بما أن الأعراض التي تعاني منها مريم ليست شديدة، أخبرها الطبيب بالبقاء في المنزل. يمكنها تناول أدوية لمعالجة السعال. و نصحها باستعمال القفازات و القناع بشكل صحيح حتى لا تنقل العدوى الى امها سارة التي تعتني بها.

الأعراض الشديدة لهذا المرض مثل صعوبة التنفس،و ألم حاد في الصدر ، الرعشة والتعرق، قد توحى بالالتهاب الرئوي. يجب على الشخص المصاب بهذه الأعراض الاتصال أو زيارة قسم الطوارئ.

تقوم الأسرة الان بتنظيف المنزل بشكل كامل. جميع المسحوقات وسوائل التنظيف التي تدعي أنها تقتل فيروس الإنفلونزا يجب ان تكون فعالة بشكل مماثل ضد فيروس الكورونا.

يخشى ابن سوزان أن يقوم أحدهم بأخذ أخته إلى "الحَجْر الصّحيّ". ولكن، من خلال البقاء في المنزل لمدة أسبوعين، فإن مريم تحمي الآخرين بالفعل أثناء مرضها.

تبقي سارة ابنها في المنزل فلا يذهب الى المدرسة لأن أخته مريضة. لا تريد سارة أن يصيب ابنها أسر أخرى بالمرض.

إذا أصبت بالمرض، فمن غير المحتمل أن تموت. لقد لوحظ أن الأطفال أقل عرضة للمرض من كبار السن. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المهددة للحياة.

إذا كان لديك أعراض فيروس الكورونا ، ابق في المنزل، ابق بعيدًا عن الآخرين وارتد قناعًا طبيًا للوجه. إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس أو ألم في الصدر أو نعاس شديد، ستحصل على رعاية الطوارئ.

بعد أسابيع ، تسمع سوزان من المسؤولين الحكوميين أن الناس في مدينتها يجب أن يبقوا في المنزل ما لم يقوموا بعمل "ضروري" ، أو كان عليهم أن يعتنوا به.

يذهب بيل للعمل على علاج المرضى ، لكن بقية العائلة تبقى في المنزل. سوزان تحقق في خدمة توصيل البقالة. يستخدم أطفالهم دردشة الفيديو للتحدث مع أصدقائهم وجدتهم. يقول بيل إن أصدقائهم يمكن أن يكونوا مرضى دون أن يعرفوا ذلك.

لا توجد لقاحات أو علاج للكورونا حتى الان. يعمل العلماء على تطوير لقاحات وأدوية محتملة جديدة ، ولكن هذا الامر قد يستغرق عدة أشهر أو سنوات.

ملخص

• الخطوة الأولى للحفاظ على سلامتك هي ان تكون واعيا و لديك معلومات صحيحة عن الموضوع.

• احمِ نفسك والآخرين من خلال الالتزام بقواعد النظافة الشخصية الجيدة وإبعاد نفسك عن الآخرين عند المرض.

• عندما تظهر الأوبئة ، ابق على اطلاع مستمر بالأخبار والمستجدات الصادرة من الجهات الصحية المحلية ببلدك.
ملاحظات اختيارية

ما رأيك في هذا المقرر؟

تمت مراجعة هذا المحتوى من طرف تارا سميث، دكتوراه

دكتورة سميث هي أستاذة حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الأوبئة، جامعة كينت بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية. يركز بحثها على الأمراض حيوانية المنشأ التي تنتقل بين الحيوانات والبشر.

تمت مراجعة هذا المحتوى من طرف إيان ماكاي،دكتوراه

يعمل دكتور ماكاي في علم فيروسات الصحة العامة. حيث يقوم بعزل و دراسة الفيروسات التي تشكل تهديدًا للصحة العامة.

تمت مراجعة هذا المحتوى من طرف د / هاريسون كالوديموس، دكتوراه في الطب

دكتور كالوديموس هو طبيب أسرة يمارس الرعاية الأولية في سياتل ، واشنطن.


لغة
شارك
مصادر
تعلم المزيد
ليفولوجي في مهمة لجعل تعلم العلوم ممتعا، مرئيا و سهل المنال من خلال مقررات مصورة و مراجعة من طرف العلماء

ليفولوجي منصة وخدمة لبناء مجتمع للتواصل العلمي والصحي. اربح شارات ومكافآت بالمشاركة في المقررات والانخراط في تأملات واختبارات ما بعد المقرر.